تلبية لطلب احد القادة أن اكتب موضوع حول التحية الكشفية فقررت إجابة طلبه و توكلت على الله و قمت بالرجوع إلى الأصول المعتمدة من مراجع كشفية حول الموضوع رغم ما فيها من خلاف إلا أنها تتفق في جل الأشياء و رأيت انه من تمام الفائدة إرفاق الموضوع بصور كما أتمنى من إخواني القادة تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها و إضافة ما يرونه مناسبا و متمما لهذا العمل و هم مشكورين مسبقا على ذلك .
التحية
التحية : مصدر حياه يحييه تحية ، ومعناه في اللغة : الدعاء بالحياة ، فيقال : حياك الله ، أي أبقاك ، ثم توسع في إطلاق التحية على كل ما هو في معناها من الدعاء الذي يقال عند الالتقاء ونحوه . والتحية أعم من السلام ، فالسلام نوع من أنواع التحية .
تحية الإسلام
قد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا تحية تميزنا عن غيرنا ، ورتب على فعلها الثواب ، وجعلها حقاً من حقوق المسلم على أخيه ، فتحولت هذه التحية من عادة من العادات المجردة إلى عمل يفعله العبد تقرباً إلى الله تعالى ، واستجابة لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يصح أن تبدل هذه التحية العظيمة بعبارات أخرى لا تؤدي ما تؤديه تحية الإسلام المباركة، مثل : صباح الخير ، أو مساء الخير ، أو مرحباً ، أو غير ذلك ، مما قد يستعمله بعض الناس جهلاً أو إعراضاً
وتحية الإسلام هي : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) هذا أكملها ، وأقلها : "السلام عليكم".
التحية : مصدر حياه يحييه تحية ، ومعناه في اللغة : الدعاء بالحياة ، فيقال : حياك الله ، أي أبقاك ، ثم توسع في إطلاق التحية على كل ما هو في معناها من الدعاء الذي يقال عند الالتقاء ونحوه . والتحية أعم من السلام ، فالسلام نوع من أنواع التحية .
تحية الإسلام
قد شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا تحية تميزنا عن غيرنا ، ورتب على فعلها الثواب ، وجعلها حقاً من حقوق المسلم على أخيه ، فتحولت هذه التحية من عادة من العادات المجردة إلى عمل يفعله العبد تقرباً إلى الله تعالى ، واستجابة لأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يصح أن تبدل هذه التحية العظيمة بعبارات أخرى لا تؤدي ما تؤديه تحية الإسلام المباركة، مثل : صباح الخير ، أو مساء الخير ، أو مرحباً ، أو غير ذلك ، مما قد يستعمله بعض الناس جهلاً أو إعراضاً
وتحية الإسلام هي : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) هذا أكملها ، وأقلها : "السلام عليكم".
علي بن عبدالعزيز الراجحي مشرف التربية الإسلامية
تحية الكشاف و شارته السرية
الأصابع الثلاث المرفوعة تذكر الكشاف بمواد شريعته الثلاث:
- أن يكون عاقلا.
- أن يساعد الناس.
- أن يطيع شريعة الكشاف.و عندما يلتقي الكشاف صديقا له أو غريبا عنه يحييه أول مرة نصف تحية إذ أن التحية الكاملة يخص بها عريف الطليعة و القائد أو احد الضباط العسكريين و هو يحي كذلك بالتحية الكاملة علم الكشاف والنشيد الوطني و المآتم العامة . أما استعمال هذه التحيات ففي الأوقات التي يكون فيها الكشاف خلوا من عصاه.
رأيت مرة شخصا يدعي انه إنكليزي يعتد بنفسه أمام رفاقه و يقول لهم انه يفضل أن يشنق على أن يرى رافعا اصبعا واحدة لتحية الذين يدعون أنهم رؤساؤه. و يدعم هذا الاعتداء بأنه ليس تبعا لأولئك الرؤساء و لا عبدا لهم كي يظهر لهم من الخضوع ما يأباه على نفسه.
و إن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تفكير هزيل يعرف به الفتيان الذين لم يربوا تربية كشفية صحيحة و على أنهم لا يفهمون معنى التحية الحقيقي.
و التحية في الواقع ليست سوى وسيلة للتعارف بين الأشخاص و هي في نظري هبة المجتمع الفاضل للأناس الفاضلين.
و قديما كان الرجال الأحرار يسيرون مدججين بالسلاح فإذا ما التقى بعضهم بعضا رفعوا أيديهم اليمنى دلالة على أنها خالية من السلاح و على أنهم يتلاقون أصدقاء لا أعداء . أما العبيد الذين لم يكن لهم حق حمل السلاح فكانوا يمرون بالرجال الأحرار و الكرام لا يبدون حركة و لا يقومون بإشارة ما.
و اليوم لم يعد ثمة حاجة إلى حمل السلاح و لم يبق بين البشر حواجز اجتماعية تفصلهم طبقات و مراتب فأصبح لبني الإنسان جميعهم حق تبادل التحية و استمرت التحية كما كانت قديما يدا ترفع إلى الرأس.
و لو أردنا أن نطبق اليوم نظام الأمس لحرمنا الكسالى الخاملين من حق التحية و ألزمناهم السير بجانب العاملين المجدين دون أن يرفعوا رؤوسهم أو أيديهم بالتحية إذ أن التحية تدل على امتياز الإنسان و على طبيعته المسالمة التي هذبتها القرون و صقلتها الأجيال.
و إذا ما حياك شخص غريب تحية الكشاف فحيه بالمثل و امدد له يدك اليسرى و إذا أراك شارته أو أعطاك برهانا آخر على انه زميل لك فعامله معاملة الأخ لأخيه و قدم له كل مساعدة و عون يحتاجها.تكريس الكشافين
و هي الطريقة التي يمنح بها المرشح صفة الكشاف و حفلة التكريس تنظم على الشكل التالي : تجتمع الفرقة على شكل نعل حصان و يأخذ القائد و المعاون مكانهما في الوسط. أما المرشح فيقف إلى جانب عريف طليعته داخل الحلقة متجها نحو المعلم تاركا عصاه و قبعته مع عريف الطليعة الذي يتقدم مع المرشح نحو القائد بأمر منه و عند ذلك يسال القائد المرشح : " هل تعرف ما هو شرفك ؟ " فيجيب المرشح : " نعم . هو انه يمكن أن يعتمد على استقامتي و يوثق بي "
القائد : " و هل باستطاعتي أن اعتمد على شرفك ؟ "
1- بأنك ستقوم بواجبك نحو الوطن ؟
2- و تساعد الناس في كل حين ؟
3- و تطيع شريعة الكشاف ؟
و عندئذ يحي المرشح التحية النصفية و يجيب في الحين الذي تكون الفرقة بكامها قد حذت حذوه في التحية : " أعاهدك مقسما بشرفي على أن اعمل جهدي:
1- لأقوم بواجبي نحو الوطن.
2- و أساعد الناس في كل حين
3- و أطيع شريعة الكشاف.
القائد : " اعتمد على شرفك بان تظل حافظا لهذا العهد . و قد أصبحت الآن عضوا في هذا المجموع الأخوي ".
و على الأثر يسلمه عريف الفرقة عصاه و يضع له قبعته فوق رأسه ثم يمد القائد يده إليه مصافحا . و بعد ذلك يتجه الكشاف الجديد صوب الفرقة و يحييها ثم ينضم إلى طليعته بأمر القائد مصحوبا بعريف طليعته بعد أن تكون الفرقة قد رفعت العصي إلى الأكتاف بالتحية.
و الكشاف عندما يقسم بالعهد يرفع يده اليسرى موازية لكتف جاعلا راحة اليد إلى الأمام و إبهامه فوق الخنصر و الأصابع الثلاث الباقية منتصبة . و هذه هي طريقة التحية عند الكشافين و شارتهم السرية.
و عندما تكون اليد موازية للكتف تدعى التحية نصفية و تصبح التحية كاملة عندما ترتفع اليد إلى الجبين.
كتاب الكشفية للفتيان – اللورد بادن باول – نقله إلى العربية رشيد شقير – دار المعارف لبنان
مدلولات الشارة الكشفية العالمية
يمين الكشاف العثماني
1- احفظ شرفي.
2- أكن خاشعا و مخلصا لله و رسوله و أقوم بواجبي نحو خليفة رسول الله مولانا السلطان.
3- أساعد الناس و باقي المخلوقات في كل حين.
4- احفظ نفسي بتقوية جسدي و تيقظ عقلي و استقامة أخلاقي.
5- اخضع لقوانين الكشفية
علامة الكشاف العمومي
إن علامة الكشاف تشتمل على رسم يد حمراء مفتوحة في وسطها هلال و نجمة تحتها قسم يشمل دائرتين ذاتي أجنحة و في خلالها مكتوب " و اعدوا " بين نجمتين و تحت قسم الدائرتين المذكورتين حيل معقود و معنى هذه العلامة أن صورة اليد فيه عبارة عن يد المعونة و المساعدة و تذكارا لقوله تعالى " يد الله فوق أيديهم " و صورة الخمس الأصابع هي تذكارا لمواد يمين الكشاف الخمس و اللون الأحمر رمز الدم أي نحن نحافظ على الهلال و النجمة الذين هما رمز لوطننا العزيز و لو بتضحية حياتنا لان سلطاننا المحبوب خليفة المسلمين يمثل الوطن و العم الهلالي يمثل السلطان.
و كتابة " و اعدوا " تذكرنا بان من أهم واجباتنا أن نكون في الإعداد و هي مأخوذة من قوله تعالى " و اعدوا لهم ما استطعتم من قوة " الآية و صورة النجمتين هما رمز الدنيا و الآخرة و تذكارا للعمل و الاستعداد في الحياتين و صورة الأجنحة رمز عن أجنحة العقاب و تذكار بان علينا يتوقف علو وطننا السعيد في سماء العز و المجد.
و صورة العقدة في الحب المرسوم تذكار لنا أن نعمل عملا خيريا كل يوم مرة على الأقل و صورة الحبل المعقود تذكارا لحبل الله المذكور في قوله تعالى " و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا " الآية.
كتاب الذكرى – عبد الجبار خيري – لبنان 1913تحية الكشاف أو السلام الكامل:
يؤدي الكشاف التحية بثلاثة أصابع و هي تمثل شارته ذات الأطراف الثلاثة كي تذكره بالعهود الثلاثة التي يتضمنها و عده و هي
- القيام بما يجب عليه نحو الله و الوطن.
- مساعدة الناس في جميع الظروف
- العمل بقانون الكشافة
و تؤدى التحية على الوجه التالي:
تؤدى برفع اليد اليمنى جانبا لأعلى حتى تلمس السبابة الجبهة فوق الحاجب الأيمن و بحيث يكون الإبهام ضاغطا على الخنصر كما في الشكل أسفله.
و في حالة ارتداء القبعة يرفع يده حتى حافة قبعته لطريقة تعلوا قليلا أصابعه الممدودة حنى تلمس السبابة حافة القبعة.
و تستعمل في الحالات التالية
مدلولات التحية الكشفية:
01– الواجب نحو الله ثم الوطن
02- مساعدة الناس في جميع الظروف.
03- العمل بقانون الكشافة
04- القوي يحمي الضعيف
05- الصغير يحترم الكبير
التحية عند حمل بالعصا:
علامة الكشاف أو السلام النصفي
تؤدى كالتحية و لكن اليد في هذه الحالة لا تعلوا الكتف في العلو و باطن الكف إلى الأمام...كما في الشكل أسفله
و تستعمل في الحالات التالية:
عند ارتداء الالبسة العادية بدون تفرقة بين كشاف أو قائد أو رئيس عندما يجيء الكشاف أي كشاف أخر أو شبل آخر و في حفلة القبول " حفل الترفيع " عندما يؤدي الكشاف وعده.
ملاحظة :-يجب أن تدوم التحية ثلاث ثوان على الأقل في سائر أنواع السلام
علامة الكشاف أو السلام النصفي
تؤدى كالتحية و لكن اليد في هذه الحالة لا تعلوا الكتف في العلو و باطن الكف إلى الأمام...كما في الشكل أسفله
و تستعمل في الحالات التالية:
عند ارتداء الالبسة العادية بدون تفرقة بين كشاف أو قائد أو رئيس عندما يجيء الكشاف أي كشاف أخر أو شبل آخر و في حفلة القبول " حفل الترفيع " عندما يؤدي الكشاف وعده.
ملاحظة :-يجب أن تدوم التحية ثلاث ثوان على الأقل في سائر أنواع السلام
تحية المراسيم:-
ملاحظة :-
مدلولات شارة جمعية الكشاف المسلم في لبنان:-
تحية الأشبال:-
يؤدي الشبل في بعض الدول مثل الجزائر التحية بثلاثة أصابع و هي تمثل شارته ذات الأطراف الثلاثة كي تذكره بالعهود الثلاثة التي يتضمنها و عده و هي:
صيغة الوعد بالنسبة للأشبال والزهرات : " أعد بشرفي أن أبذل كل جهدي
1 لطاعة الله ورسوله وطاعة والدي وخدمة وطني
2 وأن أساعد الناس في كل الأحوال والظروف
3 وأن أعمل بقانون الأشبال (بقانون الزهرات)
في بعض الدول الأخرى يؤدي الشبل التحية باصبعين حيث يذكرانه ببندي عهده الذين يتكون منهما عهده مثل الآتي " اعد بان ابذل جهدي في :
1 أقوم بواجبي نحو الله و الوطن.
2 أن اعمل بقانون الأشبال و اعمل خيرا كل يوم.
خلاصة:-
من كل ما سبق نجد انه هناك علاقة وطيدة بين ثلاثة أشياء و هي { الشارة – العهد – التحية } فشارة الزنبقة تكاد تكون رمز لأكثر الجمعيات الكشفية المختلفة في العالم بعد أن يجروا فيها شيئا من التعديل في الشكل بحيث لا يغير جوهر القصد منها و هي بفروعها الثلاثة تشير إلى عهد الكشاف .و التحية بثلاثة أصابع و هي تمثل شارته ذات الأطراف الثلاثة كي تذكره بالعهود الثلاثة التي يتضمنها و عده و هي
- القيام بما يجب عليه نحو الله و الوطن.
- مساعدة الناس في جميع الظروف
- العمل بقانون الكشافة